منال محمود حمد

شكلت فكرة التوعية البيئية وحماية البيئة محور عمل منال محمود حمد كمنسقة في مشروع مبادرة المدارس المستدامة ومعلمة مادة العلوم. فبعد أن تخرجت باختصاص الأحياء الدقيقة وعلم الحيوان من كلية العلوم في جامعة الكويت، طورت خبراتها التربوية كمعلمة وحصلت على الماجستير في علم النفس التربوي من جامعة عمّان العربية للدراسات العليا في الأردن واعتمدت الأسلوب التطبيقي كمنهجية تربوية وتعليمية، فنظمت مع طالبات المدرسة مشاريع سنوية تركز على القضايا البيئية. وقد ساعدت تلك المشاريع في غرس السلوكيات البيئية الإيجابية في عادات الطالبات من مختلف الفئات العمرية.

كما ساهمت في دمج الطالبات في العملية التعليمية من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية، وعالجت الموضوعات المختارة في تلك المشاريع مشكلات حياتية يومية كالتلوث البيئي وظاهرة الاحتباس الحراري وظاهرة التصحر.

وتحرص منال حمد على إذكاء حس المبادرة وتعزيز مهارات معالجة المشكلات لدى الطالبات وهو ما يؤدي إلى زيادة دافعية الطالبات للتعلم، ويؤثر إيجابيا في قدرتهن على التفكير العملي وإيجاد الحلول بطرق علمية.

وقد حصلت منال حمد خلال العقد الماضي على الكثير من الجوائز التربوية والبيئية ومنها جائزة المعلم المتميز بيئياً على مستوى إمارة أبوظبي، وجائزة حمدان بن راشد للتميز في دورتها الثامنة عن فئة المعلم المتميز، وجائزة الشارقة للعمل التطوعي في المجال البيئي في دورتها الرابعة.

للاشتراك في النشرة الإخبارية