د. غسان الحسن

يعد الدكتور الأردني غسان الحسن، من أبرز الباحثين في مجال الشعر على مستوى المنطقة وخبيرًا في الشعر النبطي. أمضى الدكتور غسان أكثر من 40 سنة في دولة الإمارات، وهو حاليًا يشغل منصب مستشارًا ثقافيًا في لجنة إدارة المهرجانات الثقافية والتراثية التابعة لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، حيث أشرف على العديد من المشاريع التي تسهم في الحفاظ على الموروث الشعبي والثقافي الإماراتي وإحياء الشعر النبطي العريق والتقليدي في دولة الإمارات.

تميز الدكتور غسان الحسن بجهوده الملحوظة في دراسة وتحليل الشعر النبطي العريق كونه أول شخص في العالم يحصل على شهادة دكتوراه في الشعر النبطي. كما حرص الدكتور على توظيف علمه وخبرته في تقديم إسهامات قيمة لهذا النوع من الشعر وإعطائه منظورًا أوسع بطريقة أكاديمية وذلك من خلال قيامه بجمع وتحليل وتوثيق الشعر النبطي.

قام الدكتور الحسن بتأليف وتدوين كتب عدة أسهمت في إثراء هذا المجال في دولة الإمارات وأبوظبي، ومن أبرزها: الشعر النبطي في موكب الشيخ زايد، ديوان التغرودة الإماراتية: دراسة علمية في فن التغرودة في التراث الشعبي الإماراتي.

كما أن له دور فعال في إعداد ملف دولة الإمارات لحفظ العيالة والتغرودة لتسجيلها على قائمة اليونسكو ضمن التراث غير المادي للبشرية.

للاشتراك في النشرة الإخبارية