المرحوم د. عبد الرحمن حسنين مخلوف

يقترن اسم المرحوم الدكتور عبد الرحمن حسنين مخلوف بالتخطيط العمراني لمدينة أبوظبي، فهو المهندس المعماري الذي حاز على الدكتوراه في ألمانيا ليعود مباشرة إلى العالم العربي ويعمل مع الأمم المتحدة في التطوير المدني والمعماري كخبير في التخطيط الحضري. عمل أثناء دراسته في ميونيخ على ترميم وتجديد المباني التاريخية، وساهم في وضع المخططات لمدينة جدة في المملكة العربية السعودية عام 1959.

انتقل بعد ذلك للعمل الأكاديمي بانضمامه إلى الهيئة التدريسية في جامعة القاهرة بين العام 1964 – 1968 وجاء بعدها إلى أبوظبي بدعوة من المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للمشاركة في وضع المخططات لمدينة أبوظبي فساهم في تأسيس دائرة تخطيط المدن في أبوظبي والعين وعُين مديراً لها.

وعمل مديراً عاماً لدائرة تخطيط المدن حتى العام 1976 ، وكان المسؤول المباشر عن عمليات تخطيط مركز المدينة وتطوع لتدريب العديد من العاملين والمهندسين في دائرة التخطيط ووضع العديد من الدراسات العلمية للتطوير المستقبلي لمدينة أبوظبي وحاضَرَ في العديد من جامعات المنطقة حول واقع التخطيط في العالم العربي وآليات تطبيقه، وبالإضافة إلى ذلك، عمل محاضراً لمادة التخطيط العمراني بقسم الهندسة المعمارية في جامعة الإمارات بين الأعوام 1983 و1985.

عمل الدكتور عبد الرحمن في المكتب العربي للتخطيط والعمارة الذي أسسه عام 1976، في الوقت نفسه لم يكن يبخل على من يأتون لاستشارته في مجاله الذي يبرع فيه.

وكان يتواصل مع تلاميذه في الجامعة ويقدم العون لكل من يطلبه منه، كما يعكف على إنجاز كتابه "رحلة العمر" الذي يسرد فيه محطات حياته والتجارب التي مر بها.

من المشاريع التي أشرف على تنفيذها الأعمال الخارجية لمسجد المغفور له الشيخ زايد، دار القضاء الشرعي في مدينة أبوظبي، السوق المركزي القديم في مدينة العين، وغيرها الكثير من المساجد والمدارس في أنحاء الإمارة.

للاشتراك في النشرة الإخبارية