الراحلة سوزان هيليارد

تعد الراحلة البريطانية سوزان هيليارد كاتبة ومدونة للتاريخ الاجتماعي قبل اكتشاف النفط في إمارة أبوظبي، مما جعلها مصدرًا ومرجعًا مهمًا للمعلومات المدونة عن طبيعة الحياة في الإمارة.

قدمت هيليارد إلى دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1954 من بريطانيا، برفقة زوجها الذي شغل حينها منصب مديرًا تنفيذيًا في إحدى شركات النفط.

وقد قامت هيليارد خلال تلك الفترة بتدوين يومياتها على مدى 4 سنوات لتؤلف كتاب حمل عنوان "ما قبل النفط"، والذي نُشر في عام 2002. وقد تميز "ما قبل النفط" بكونه كتابًا يعكس وبشفافية تامة، طبيعة الحياة في إمارة أبوظبي والأحوال الاجتماعية في فترة ما قبل النفط من خلال الصور الحية المفصلة التي ينقلها للقارئ.

من الإسهامات المميزة للراحلة البريطانية، أنها قامت بتزويد المهندسين المعماريين بمعلومات مكنتهم من المحافظة على هيئة وخصوصية قصر الحصن، والذي يعد أول مبنى تم تشييده في إمارة، إذ يحمل في طياته قصص لازالت تتوارثها الأجيال لتبيان المجهود الذي قام به السابقون في الحفاظ على الإمارة.

وستُذكر سوزان دائمًا بالتقاطها صورة نادرة للشيخة سلامة بنت بطي القبيسي رحمها الله (والدة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان) وهي الصورة الوحيدة التي وُثقت منذ ذلك الوقت.

توفيت سوزان هيليارد عام 2014 عن عمر يناهز 87 سنة.

للاشتراك في النشرة الإخبارية